0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)

شغل موضوع الفن وتعريفه الكثير من العلماء والباحثين والفلاسفة منذ بدء تاريخ الفكر البشري إلى عصرنا الحالي وتعددت الآراء والمدارس واختلفت حسب المجال والتخصص والحقبة الزمنية التي يتبع لها، فمنهم من يرى أن الفن جزء من التطور البشري؛ لأنه يتصل اتصالاً وثيقاً بعمليات الإدراك العقلي والتفكير، ويحقق للإنسان التوازن النفسي والفكري والجسدي، ومنهم من رأى أنَّ الفن وسيلة من وسائل التعبير عن العالم بصريا، والفنان هو من يمتلك القدرة على تحويل إدراكه البصري للأشياء إلى تعبير ملموس في شكل مادي مستخدمًا أساليب ووسائل عديدة تمكنه من تسجيل انطباعاته، ومنهم من عرف الفن بأنه شيء يتم ابتكاره أو اختياره لمقدرته على التعبير وعلى تحريك خبرة الإنسان التي قد يمتد مداها إلى اكتشاف الترتيب الهندسي المعماري، والنظام الذي قد يختلف من أدق الأشكال الهندسية المنتظمة، إلى العفوية غير المنتظمة التي قد تشبه الصدفة، وعلى الرغم من هذا الاختلاف فالنظام في كلتا الحالتين يهتم بالترتيب وبالكمال وبالعمق، ويشمل مصطلح فن (Art) مجموع المهارات الإنسانية على اختلاف أنواعها ومجالاتها من الفنون البصرية والأدائية. 

ضرورة الفن:

رفع الله تعالى شأن الإنسان وميزه عن باقي مخلوقاته، بقدرات عقلية عالية ومهارات فكرية تساعده على إنتاج العديد من الأعمال، والأنشطة الفنية التي تساهم في تحقيق التوازن بين الإنسان والعالم الذي يعيش فيه، لازم الفن الإنسان خلال تاريخ البشرية كلها ، فقد كان ولا يزال بمختلف أشكاله وأنواعه ضرورة تعكس مدى ارتباط الإنسان بالفن.

فمنذ العصور الحجرية القديمة، مارس الإنسان البدائي الفن معبرا عن صراعاته للبقاء، وسبل المحافظة على حياته من الفناء والانقراض، كما سعى جاهدا إلى صيد الحيوانات ليحصل على قوته وغذائه، ورأى أن تصويره للحيوانات يعد نوعا من السحر الذي سيساعده على بلوغ هدفه، معتقدا أنه عندما يربط بين صورة الحيوان التي رسمها والحيوان نفسه، قد سيطر عليه وامتلكه وتمكن من صيده بسهولة، فما كان الفن في نظره إلا ضرورة لتكملة الواقع، ولم يكتف الفنان البدائي بتحقيق الغاية النفعية، إنما أيضاً اهتم بجانب المتعة البصرية، ونرى ذلك في الشكل (۳) حيث راعي في رسومه للثيران التي صورها على جدران الكهف، أن جعل خطوط الظهر تتشابه مع خطوط البطن فتعطينا تقابل جمالي يسر العين، هذا بالإضافة إلى ما قام به من تخطيطات على الأجساد، وتصويره للقفزات وحركات انطلاق جموع الحيوانات. وفي العصور اللاحقة للعصر الحجري القديم، سنجد كثيرا من السجلات الفنية الموثقة والنماذج الحية مثل الشكل (4)، التي تثبت حاجة الإنسان للفن وممارسته كضرورة في حياته إلى عهدنا الحالي، الذي استخدم التقنية الرقمية في إنتاج الفن.

أنواع الفن:

1- فنون بصرية (Visual Arts)

فن تشكيلي (Fine Art)

نوع من الفنون التي تستخدم مفردات الشكل، كاللون والمساحة والخط والكتلة في التعبير عن انفعال، أو موضوع داخل قالب منظور يدرك أساسا من خلال الرؤية. ويعبر من خلاله الفنان عن أفكاره ومشاعره، ويعمل على تحويل المواد الأولية إلى أشكال جميلة كالعمارة، والتصوير، والزخرفة، والنحت، هذا النوع من الفنون ندركه من خلال حاسة البصر؛ لذلك يسمى بالفن البصري، أو المرئي.

أنواع الفن التشكيلي:

1- الرسم

بعد الرسم من أنواع الفن التشكيلي وأهمها. حيث يعبر الفنان عن مشاعره والمواقف والمواضيع التي تدور حوله، أو التي يتعرض لها، وهو فن يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وذلك من خلال الخطوط والأشكال المختلفة والألوان، ويمكن أن يستخدم الفنان أقلام الرصاص وألوان الشمع وغيرها في الرسم.

2- النحت

يعتبر النحت من الفنون التشكيلية القديمة ويعتمد على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد، ويمكن للفنان استخدام أسلوبين: النقش (أي إزالة جزء من المادة) والتشكيل (أي إضافة المواد كالصلصال) ، ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن والطين والخشب ومواد أخرى، وله أنواع مختلفة:

أ - النُحت الغائر: التحث يكون على سطح متساو، والشكل يكون غائرا (إلى الداخل).

ب - النُحث البارز: النحت يكون على سطح متساو، ويكون الشكل بارزا (إلى الخارج).

التحت ثلاثي الأبعاد: يمكن من خلال هذا النوع من النحت رؤية المنحوت من كافة الجوانب كما في المجسمات، ويطلق عليه النُحث الميداني.

3 - الطباعة

هي الطريقة التي يمكن بها الحصول على نماذج، أو رسومات ملونة بطرق مختلفة على شتى أنواع الأسطح، ويتاح في فن الطباعة عمل الكثير من النسخ للشكل الواحد، وذلك من خلال الحفر على خامات مختلفة، مثل المعدن أو الخشب أو المطاط وطباعتها على أسطح مختلفة.

4 - الفن الجداري

عبارة عن أعمال فنية تنفذ بطريقة مباشرة على الجدار أو غير مباشرة حيث تنفذ على سطح يوضع على الحائط الأساسي، يستخدم فيه الفنان إمكانيات متعددة بتقنيات متنوعة كالموزاييك (الفسيفساء) ، وبخامات متنوعة كالحجارة الرخام، السيراميك، الأخشاب، الألوان وغيرها.

5 - الأشغال الفنية

يتعلم الفرد من خلالها المهارات والخبرات والمعلومات نتيجة استخدام خامات متنوعة من جانب وتنمية قدراته من جانب آخر وللأشغال الفنية دور كبير في التأثير على الحواس تفاعلا وتأملا وتذوقا لجماليات الخامات، إن هذا النوع من الفنون يتيح فرصة التفاعل مع الخامات المتعددة الأنواع الطبيعية والمستهلكة كالورق والبلاستيك والزجاج والأسلاك والكرتون .... ومن مزايا الأشغال الفنية أن الفرد حينما يتعامل مع الخامات يتكون لديه اتجاه عام نحو تذوقه لقيم الأشياء، وبالتالي تتولد لديه رؤية متعمقة للعلاقات والتركيبات الجمالية ( أكثر أسلوب فني ينطبق عليه هذا المفهوم هو فن الديكوباج والكولاج سواء بأعمال ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد).

فن رقمي (Digital Art)

الفنون جميعها تعتمد على لغة الاتصال والتفاعل بين العمل والمتلقي، وهي امتداد تاريخي يسقي بعضه بعضا، لكن بسبب اختلاف الوسيط المستخدم (Medium) مثل تدخل التكنولوجيا أو استخدام أدوات مختلفة غير تقليدية، أو ابتكار أساليب حديثة الفرد أغلبها بمجاله وصنّف تحت عدة فنون ومجالات ومن ضمنها الفن الرقمي الذي يعد مظلة كبيرة لممارسات وتقنيات تعبيرية متجددة؛ لذا فالفن الرقمي هو مصطلح عام للأعمال الفنية والإنتاج الفني الذي يعتمد على وسائل التقنية الرقمية بصورة أساسية كالحاسب الآلي وبرامجه، وقد بدأ استخدام هذا المصطلح منذ عام ۱۹۷۰م، وله مسميات أخرى كفن الكمبيوتر. 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
رفع الله تعالى شأن الإنسان وميزه عن باقي مخلوقاته، بقدرات عقلية عالية ومهارات فكرية تساعده على إنتاج العديد من الأعمال، والأنشطة الفنية التي تساهم في تحقيق التوازن بين الإنسان والعالم الذي يعيش فيه، لازم الفن الإنسان خلال تاريخ البشرية كلها ، فقد كان ولا يزال بمختلف أشكاله وأنواعه ضرورة تعكس مدى ارتباط الإنسان بالفن.
0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
أنواع الفن

اسئلة متعلقة

...