0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)

توفر الأنشطة التجارية "حاجاتك" اليومية وضروريات الحياة، مثل الغذاء والماء، والملبس، والسكن. قد تشمل الحاجات الأخرى التعليم، والعمل، والنقل، والرعاية الصحية. في المقابل، العملاء أيضًا لديهم "رغبات" في الحصول على أشياء تضيف الراحة والمتعة إلى الحياة، وقد تتضمن تلك الأشياء الحصول على تكنولوجيا معينة أو شقة كبيرة أو سيارة فاخرة.

استكشاف عالم الأعمال التجارية والاقتصاد

أساس المشكلة الاقتصادية The Basic Economic Problem ومن الجدير بالذكر في هذا السياق أن نبين حقيقة مفادها أن الحاجات والرغبات غير محدودة، في حين أن الموارد محدودة. هذا التباين بين الحاجات والرغبات والموارد" هو أساس المشكلة الاقتصادية التي تنتج عن "الندرة" تعني الندرة Scarcity عدم وجود موارد كافية لتلبية جميع الحاجات. قد لا تتمكن الدول ذات الموارد الطبيعية القليلة أو التي لديها نظام تعليمي ضعيف من إنتاج ما يكفي من السلع أو تقديم ما يكفي من الخدمات لمواطنيها. إذا لم تحرص الدولة على الصيانة كيف أسهمت الجسور والطرق الجيدة للطرق والجسور والسكك الحديدية، فقد لا يتمكن الأشخاص من الحصول بسهولة على مجموعة متنوعة من السلع والخدمات الموجودة في مناطق أخرى.

الموارد الاقتصادية Economic Resources

والسكك الحديدية المتطورة في تعزيز قوة الاقتصاد السعودي؟ كيف يتم إنتاج السلع والخدمات التي تحتاج إليها وترغب فيها؟ إن الموارد الاقتصادية Economic Resources والمعروفة أيضًا باسم "عوامل الإنتاج" هي تلك العناصر المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات. هناك ثلاثة أنواع من الموارد الاقتصادية الموارد الطبيعية، والموارد البشرية والموارد الرأسمالية.

تعدا المواد الخام المستخرجة من الطبيعة "موارد طبيعية"، وهي تشمل الزيوت والمعادن والمواد المغذية الموجودة في التربة، تمتلك المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى احتياطيات النفط، العديد من الموارد الطبيعية؛ مثل الذهب، وخام الحديد، والنحاس وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن كل منتج يجري تصنيعه يتطلب موارد طبيعية من نوع أو آخر.

يمثل الأفراد الذين ينتجون السلع والخدمات "الموارد البشرية"، على سبيل المثال، المزارعون، وعمال المصانع، والمديرون، وسائقو الشاحنات، ومندوبو المبيعات، وموظفو المتاجر. هناك مورد حيوي آخر من الموارد البشرية وهو "رائد الأعمال"، الذي يستخدم الموارد ليبتكر منتج جديد أو لتقديم خدمة جديدة إبداعية. يُطلق على الأدوات والمعدات اللازمة لتحويل الموارد الطبيعية إلى منتجات الموارد الرأسمالية"، وهي تشمل المباني والمعدات والإمدادات، بالإضافة إلى الأموال اللازمة لبناء مصنع أو شراء سيارات أو شراء أجهزة الحاسوب.

الأسئلة الاقتصادية الثلاثة The Three Economic Questions لتحديد كيفية استخدام الموارد المتاحة لتلبية الحاجات والرغبات يجب على كل مجتمع اقتصادي الإجابة عن الأسئلة

التالية: (1) ما السلع والخدمات التي سيتم إنتاجها؟ (2) كيف سيتم إنتاج السلع والخدمات (3) ما الحاجات والرغبات التي

سيتم إشباعها بالسلع والخدمات المنتجة؟

أنواع النظم الاقتصادية Types of Economic Systems يتخذ كل بلد قراراته بطرق مختلفة. ويمكن تعريف النظام الاقتصادي Economic System بأنه الطريقة التي يستخدمها بلد ما للإجابة عن الأسئلة الاقتصادية الثلاثة الأساسية تُعَدُّ مستويات المشاركة الحكومية في الأعمال التجارية أحد الاختلافات الرئيسة بين الأنواع الأربعة للنظم الاقتصادية وهي:

1. في ظل نظام الاقتصاد الموجه Command Economy تمتلك الحكومة معظم الموارد وتتحكم فيها، وهي التي تحدد معدلات الإنتاج وأنواعه، وطرق توزيعه واستهلاكه، كما تحدد الحكومة مقدار الموارد التي ستستخدم لإنتاج السلع والخدمات؛ الغذاء، والتعليم والسكن، وعادةً ما تكون الخيارات الاقتصادية الشخصية محدودة في النظام الاقتصادي الموجه. 

2. في ظل نظام اقتصاد السوق Market Economy يمتلك الأشخاص الموارد ويتحكمون فيها. وتتم الإجابة عن الأسئلة الاقتصادية الثلاثة بواسطة الأفراد من خلال عمليات البيع والشراء في "السوق"، وهو المكان الذي يجري فيه تبادل السلع والخدمات مثل المتاجر أو الإنترنت أو المكاتب التجارية. لا أحد يوجه العملاء لإجراء عملية شراء معينة أو يُصدر تعليمات للشركات بما يجب عليها إنتاجه حيث يتمتع الأفراد والشركات بحرية تبادل السلع والخدمات، وفي ظل نظام اقتصاد السوق يكون تدخل الحكومة في السوق محدودا.

3. تمت إدارة عديد من الاقتصادات البسيطة على مر الزمان وفقًا للتقاليد أو الأعراف في ظل الاقتصاد التقليدي، تُنتج السلع والخدمات بالطريقة نفسها المستخدمة في الزمن الماضي، عادةً ما توجد الاقتصادات التقليدية في البلدان الأقل نموا، والتي لم تندمج بعد في الاقتصاد العالمي، عادة ما يركز الاقتصاد التقليدي على تلبية الحاجات الأساسية للأشخاص؛ مثل الغذاء، والملبس، والسكن.

4. يمكن أن تتخذ النظم الاقتصادية الحديثة أشكالا متنوعة (بما في ذلك الاقتصاد الموجه واقتصاد السوق). ومع ذلك، فإنّ الأكثر شيوعا في الدول المتقدمة اليوم هو الاقتصاد المختلط Mixed Economy الذي يجمع بين عناصر الاقتصاد الموجه واقتصاد السوق بدرجات متفاوتة لتدخل الحكومة في السوق.

الاقتصاد السعودي The Saudi Economy

تستند بنية الاقتصاد السعودي ومبادئه التوجيهية إلى الشريعة الإسلامية والامتثال لأحكامها. كما تتبع المملكة العربية السعودية نظام الاقتصاد المختلطة حيث يبرز دور الحكومة في الاقتصاد من خلال عدد من المبادرات الاستثمارية العملاقة بقيادة صندوق الاستثمارات العامة والشركات الرائدة. وتدعم الحكومة أيضا التنويع الاقتصادي المحلي، وتعمل على تحسين بيئة الاستثمار لجذب المستثمرين الأجانب، وتقليل الاعتماد على النفط، ورفع مساهمة القطاع الخاص، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين القطاع الثالث ( القطاع غير الربحي)، من أجل الوصول إلى اقتصاد متنوع ومستدام.

أنشطة القوى العاملة Labor Activities

تسهم القوى العاملة في الاقتصاد بعدة طرق، حيث إنها تنتج السلع والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تُنفق الأجور التي تحصل عليها، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع المختلفة. اعتبارا من العام 2021، يعمل أكثر من 16 مليون شخص في المملكة العربية السعودية ويشغل هؤلاء آلاف الوظائف المختلفة، ويُطلق عليهم "القوى العاملة"، يمثل معدل البطالة Unemployment Rate أحد الإحصاءات الاقتصادية المثيرة للقلق. ويُعرف معدل البطالة بأنه النسبة المئوية لعدد العاطلين عن العمل من إجمالي القوى العاملة. تختلف معدلات البطالة من سنة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر داخل البلد نفسه، أحد أسباب البطالة هو انخفاض الطلب على السلع والخدمات التي تقدمها مختلف القوى العاملة. فعلى سبيل المثال، إذا قل عدد المسافرين بالطائرات، فحينئذ ستحتاج شركات الطيران إلى عدد أقل من القوى العاملة.

يصعب الحصول على قياس دقيق للقوى العاملة في كثير من الدول؛ فقد تفرض الظروف الاقتصادية السيئة أن يعمل أفراد الأسرة من جميع الأعمار في المزارع أو في المصانع المنزلية لتوفير دخل لتغطية نفقات المعيشة الأساسية.

الإنتاجية Productivity

تعد الإنتاجية Productivity مصدرًا حيويا للنمو الاقتصادي. وتُعرف الإنتاجية بأنها مقدار المخرجات التي يمكن الحصول عليها مقابل المدخلات وزيادة المخرجات مقابل المدخلات دلالة على الكفاءة الإنتاجية. يمكن أن يؤدي إدخال تحسينات في الموارد الرأسمالية (المعدات والتقنية) وأساليب التدريب والإدارة إلى زيادة في إنتاج القوى العاملة.

يختلف معدل نمو إنتاجية العمل بمرور الوقت قد تحدث زيادات في الإنتاجية في بعض السنوات وقد تنخفض الإنتاجية في سنوات أخرى بسبب ظروف معينة مثل انتشار الأوبئة عندما تزداد الإنتاجية ترفع القوى العاملة مستوى الاقتصاد في البلد بالتزامن مع تحسين أوضاعها المعيشية.

يمكن للتوسع في استخدام التقنية ورفع الكفاءة أن يؤدي إلى تحسين الإنتاجية "التخصص في العمل" هو تدريب القوى العاملة على أداء مهمة محددة تسمح هذه الاستراتيجية "بتقسيم العمل"، حيث يتم تكليف القوى العاملة بأداء مرحلة محدّدة من مراحل عملية التصنيع لتحسين الكفاءة والإنتاجية. ويتطلب التوسع في استخدام التقنية الحديثة عادة تدريبا وظيفيا متقدما واكتساب مهارات جديدة تهدف "رؤية السعودية 2030" إلى زيادة الإنتاجية في المملكة العربية السعودية من خلال (1) العمل على تعزيز نظام التعليم لتحسين مهارات العمل، و(2) جذب القوى العاملة ذات المهارات العالية من جميع أنحاء العالم.

إنفاق المستهلك Consumer Spending

يُعد المال الذي تكسبه وتنفقه عاملا مهما للنمو الاقتصادي كلّ يوم، يحصل الأشخاص على المال نتيجة مشاركتهم في الإنتاج، يشير دخل الفرد Personal Income إلى الرواتب والأجور وأيضًا إلى الدخل من الاستثمار والمدفوعات الحكومية للأفراد. تُستخدم تلك الأموال في شراء السلع والخدمات.

تقاس مبيعات التجزئة Retail Sales شهريا، وتُعرف بأنها السلع والخدمات التي يشتريها العملاء. تُعد مبيعات التجزئة مؤشرًا لأنماط الإنفاق الاستهلاكي في الاقتصاد. عادةً ما تشير زيادة مبيعات التجزئة إلى النمو الاقتصادي، تشمل العناصر الرئيسة للسلع التي تدخل في تقدير مبيعات التجزئة السيارات ومواد البناء، والمفروشات والبنزين، والملابس، بالإضافة إلى المشتريات من المطاعم والمتاجر

أوجه الاستثمار Investment Activities

يتخذ الاستثمار في المستقبل أشكالا عديدة ومختلفة؛ ذلك أن الوقت الذي يقضيه الفرد في المدرسة هو استثمار في مستقبله، وعندما تشتري الشركات المباني والمعدات فإنها تستثمر أيضًا في مستقبلها. يشير "الإنفاق الرأسمالي" إلى الأموال التي تنفقها شركة ما لشراء عنصر إنتاجي سيتم استخدامه خلال فترة زمنية طويلة، تتضمن المشاريع الرأسمالية Capital Projects إنفاق الشركات على بنود مثل الأراضي والمباني والمعدات وتطوير السلع الجديدة. تأتي أموال المشاريع الرأسمالية من ثلاثة مصادر رئيسة هي: المدخرات الشخصية، واستثمارات الأسهم والسندات المعروفة باسم "الصكوك" في المملكة العربية السعودية تعد المدخرات الشخصية أحد المصادر الرئيسة لصناديق الاستثمار. تستخدم الشركات الأموال المودعة في المصارف أو في أي مؤسسة مالية أخرى، حيث توفّر تلك الصناديق الأموال اللازمة لشراء المعدات أو لتصنيع منتجات جديدة.

استخدام هذا الجزء من الدخل للأفراد والأسر الغير مخصص للاستهلاك والمودع في المصرف، هو عنصرًا رئيسا في تمويل الاستثمار. ويُعد "معدل الادخار" في بلد ما عاملا مهما للنمو الاقتصادي، ويمكن أن يسبب معدل الادخار المنخفض لبلد ما مخاوف بشأن الأنشطة التجارية المستقبلية، والوضع الاقتصادي بشكل عام، سبب الاعتماد بشكل أكبر على التمويل الخارجي. 

الشركات هي أحد أنواع مؤسسات الأعمال التجارية، حيث يستثمر كثير من الأشخاص فيها، ويصبحون جزءًا من ملاكها، تمثل الأسهم Stock ملكية في شركة أو كيان حكومي، وعادة ما يُطلق على ملكية الأسهم حقوق المساهمين، وتتأثر قيمة حصص الأسهم بعوامل عديدة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشركة تحقق أرباحًا أعلى فسيرغب مزيد من الأشخاص في شراء أسهمها، وهو ما يؤدي عادة إلى زيادة قيمة السهم.

هناك نشاط استثماري آخر يشمل "الصكوك"و"السندات" التي يتم فيها اقتراض الأموال بواسطة شركة أو كيان حكومي.

الصكوك هي شهادات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويحصل المستثمرون بموجبها على ملكية جزئية في الأصل محل التعاقد حتى تاريخ الاستحقاق، ثمَّ تُسترد قيمتها، ستساعد خيارات الاستثمار في تنويع الاقتصاد السعودي من خلال توسيع أنشطة الأعمال العالمية وزيادة فرص العمل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
وصف اجراءات للنجاح في الأعمال التجارية

اسئلة متعلقة

...