0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة (952ألف نقاط)

اهمية النجاح للمزيد من التقدم والازدهار في 2021

مرحبا بكم زوارنا الكرام الى موقع المتثقف الذي يقدم لكم جميع الحلول والمعلومات الحصرية المفيدة وسنقدم لكم اليوم اهمية النجاح للمزيد من التقدم والازدهار في 2021. 

اهمية النجاح للمزيد من التقدم والازدهار في 1442

النجاح في حياة المسلم مرتبط ارتباطا وثيقا بعقيدته ومنهجه في الحياة ... فنجاح المسلم في أموره الدنيوية لا ينفك عن فلاحه وتوفيقه في أموره الأخروية. فبينهما ترابط تستلزمه عقيدة الإيمان بالله واليوم الآخر ، والمسلم لا يطمح إلى متاع الحياة الدنيا ضاربة بعرض الحائط حظه في الآخرة ؛ لأنه يدرك أنه مهما نجح في دنياه على حساب آخرته .. فهو في النهاية خاسر . ومن هنا لا بد أن ندرك أن نجاحنا في الحياة لا يمكن أن يكون نجاحا حقا إلا إذا كان في طريق يرضاه الله ، وبوجود همة تولد في النفس حرارة الطموح إلى معالي الأمور ، وبتقوى الله توجه تلك الهمة، وتضبط بالاستقامة والالتزام بحيث يكون النجاح حجة لنا عند الله لا علينا.

إرادة الله من أسباب النجاح 

لإن إرادة وجه الله بالأعمال موجبة محبة الله سبحانه، ومحبة الله هي مفتاح القبول؛ قال رسول الله ( ) : إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل : إن الله تعالى يحب فلانا فأحببه ، فيحبه جبريل، فينادي أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض ) فعالج أيها الطالب نيتك .. وانظر ما الذي تريده من عملك ، وما الذي تهدف إليه من دراستك؛ فإن وجدت نيتك من ذلك مـشـروعـة فـالـزمـهـا فـهـي مفتاح القبول .. وإن وجدت في نيتك شوب حب للسمعة والشهرة والرياء والعجب والتكبر والخيلاء ، فأصلح نيتك ؛ فإنما تحبط الأعمال بالنية السوء.

اعلم أن كل حي يكابد شاء أم أبي – شدائد الحياة ، وعيشها ، وجوعها ، وحرها ، وبردها ، وعناءها، بحسب ما لديه من الهمة والقوة والعزم والتوفيق، قال الله تَعَالَى: ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبد فاكتساب الآخرة ؛ يحتاج منا إلى صبر وجهاد وكبد .. واكتساب الرزق والمعاش يحتاج منا إلى کبد، واكتساب العلم يحتاج منا إلى كبد . وما من صاحب هدف في هذه الحياة إلا وهو مضطر إلى بذل الجهد لتحقيقه. وهنا تظهر قيمة الهمة العالية.

فاحذر - أيها الطالب – أن تعلي همتك .. وتخسف بدينك .. وتطمح إلى الجاه، والمال والمنصب،وتهدم دينك فليست هذه الهمة العالية. 

قال تعالى :( وكذلك جعلنكم أمه وسطا ) البقرة 143. فالدنيا مزرعة الآخرة، أمر الله بالسعي فيها بتوازن بين حاجاتنا المادية، وغير المادية وإذا أفتقدنا التوازن بين الجانبين اختلت قيم الحياة ؛ مثلما الطير إذا لم يوازن بين حركتي جناحيه لا يستطيع أن يحلق في الجو . فالإسلام منهاج متكامل للحياة في كل جوانبها الروحية والمادية والاجتماعية والسياسية .. إلخ. فمثلا أنكر الله على الذين يغلبون الجانب الروحي على الجانب المادي ، (لا رهبانية في الإسلام ) [رواه الطبراني ] بل غضب عليه الصلاة والسلام عندما علم أن أحد أصحابه أهمل رعاية أهله بسبب انقطاعه للعبادة وقال : ( إن لربك عليك حقا، و لنفسك عليك حقا ، و لأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه ) [رواه مسلم). وكما أنكر الله على الذين يغالون في الجانب الروحي أنكر في المقابل على الذين يغلبون الجانب المادي على غيره؛ فرغب في العبادات والنوافل ( وإلى ربك فارغب ) وكذلك الاعتدال في شؤون حياتك اليومية ؛ ففي المذاكرة مثلا، لا تهمل دروسك وواجباتك وتزهد في التفوق، وفي المقابل لا ترهق نفسك بالمذاكرة فوق طاقتك بالسهر والتعب المتواصل دون راحة كافية ؛ فمن لا يتقن فن الراحة لا يتقن فن العمل .فكن - أيها الطالب - حكيما في تنظيم أعمالك ، محاسبة لنفسك على أوقاتك، محددا فيها مسؤولياتك تجاه ربك ونفسك وأهلك ؛ فإنك إذا أحسنت إدارة أمورك بالتنظيم والتخطيط والمحاسبة أصبت ونجحت في معظم أعمالك.

بعض الاسئلة والمناقشة حول درس الوقت:

١ - بماذا يرتبط النجاح في حياة المسلم ؟

٢- ما الدليل من السنة على أنَّ الله تعالى إذا أحب العبد المؤمن أحبه الناس؟

٣ - بماذا تحبط أعمال العبد المؤمن ؟

٤ - ما الشيء الذي يتعارض مع الإخلاص في العمل ؟

٥ - ما الذي يسد على المسلم أسباب النجاح ؟

٦ - متى تظهر قيمة الهمة العالية ؟

٧ - لخص بإسلوبك أساليب استثمار الوقت وإدارة الذات. 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
إرادة الله من أسباب النجاح

لإن إرادة وجه الله بالأعمال موجبة محبة الله سبحانه، ومحبة الله هي مفتاح القبول؛ قال رسول الله ( ) : إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل : إن الله تعالى يحب فلانا فأحببه ، فيحبه جبريل، فينادي أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض ) فعالج أيها الطالب نيتك .. وانظر ما الذي تريده من عملك ، وما الذي تهدف إليه من دراستك؛ فإن وجدت نيتك من ذلك مـشـروعـة فـالـزمـهـا فـهـي مفتاح القبول .. وإن وجدت في نيتك شوب حب للسمعة والشهرة والرياء والعجب والتكبر والخيلاء ، فأصلح نيتك ؛ فإنما تحبط الأعمال بالنية السوء.

اعلم أن كل حي يكابد شاء أم أبي – شدائد الحياة ، وعيشها ، وجوعها ، وحرها ، وبردها ، وعناءها، بحسب ما لديه من الهمة والقوة والعزم والتوفيق، قال الله تَعَالَى: ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبد فاكتساب الآخرة ؛ يحتاج منا إلى صبر وجهاد وكبد .. واكتساب الرزق والمعاش يحتاج منا إلى کبد، واكتساب العلم يحتاج منا إلى كبد . وما من صاحب هدف في هذه الحياة إلا وهو مضطر إلى بذل الجهد لتحقيقه. وهنا تظهر قيمة الهمة العالية.

فاحذر - أيها الطالب – أن تعلي همتك .. وتخسف بدينك .. وتطمح إلى الجاه، والمال والمنصب،وتهدم دينك فليست هذه الهمة العالية.

بعض الاسئلة والمناقشة حول درس الوقت:

١ - بماذا يرتبط النجاح في حياة المسلم ؟

٢- ما الدليل من السنة على أنَّ الله تعالى إذا أحب العبد المؤمن أحبه الناس؟

٣ - بماذا تحبط أعمال العبد المؤمن ؟

٤ - ما الشيء الذي يتعارض مع الإخلاص في العمل ؟

٥ - ما الذي يسد على المسلم أسباب النجاح ؟

٦ - متى تظهر قيمة الهمة العالية ؟

٧ - لخص بإسلوبك أساليب استثمار الوقت وإدارة الذات.
0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
اهمية النجاح للمزيد من التقدم والازدهار في 2021

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...