0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)

ما الذي تقومين به الآن؟ يبدو لي أنه واجب منزلي" سألت فاطمة شقيقتها الكبرى، نظرت إليها نورا وتبسّمت " أنا أضع خطة حياتي، انظري، هذه هي خطة مدى الحياة خاصتي.»

كيف يمكن لك أن تضعي خطة لحياتك وأنت لم تكملي تعليمك الثانوي بعد؟ خطتك هي أن تكملي تعليمك الثانوي، أليس كذلك؟ بالطبع، ولكن الآن هو الوقت المناسب للتفكير بما أريد أن أقوم به في المستقبل كأن أحصل على وظيفة، أو ربما أنشئ

شركتي الخاصة، أو أن أسافر. يجب أن أحدد بعض الأهداف وأفكر كيف يمكن أن أحققهاء جلست فاطمة وقالت ، أنت أكبر مني بسنتين فقط، لربما يجدر

ي أن أفكر بمستقبلي أنا أيضًا، هل لك أن تخبريني المزيد عن خطة مدى الحياة التي تضعينها؟

سيرشدك مشروع خطة لمدى الحياة" إلى كيفية البدء بالتخطيط لبقية حياتك. يتألف المشروع من هذه المقدمة التي هي من ست صفحات ومن أنشطة ستقوم بها في هذا المقرر، ومن عزيمتك لوضع خطتك لمدى الحياة، كذلك سيساعدك تنفيذ هذا المشروع على تنمية بعض المهارات التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل على مدى حياتك.

أهداف شخصية Your Personal Goals

تمثل الأهداف الشخصية Personal Goals التطلعات التي يسعى الفرد إلى تحقيقها، هي ا الأهداف الأهم بالنسبة إليه، ويُحدد

معظم الناس عدة أهداف بعضها يكون أهداف للمدى القريب" يأملون تحقيقها خلال فترة زمنية في حدود سنة، وبعضها الآخر هي " أهداف للمدى البعيد وتستغرق عدة سنوات لبلوغها، وغالبًا ما تتعلق الأهداف الشخصية أو الفردية هذه بموضوع الأسرة، والمستوى المعيشي أو مستوى الحياة، والدراسة، والمهنة ، الدور في المجتمع، وجوانب أخرى في حياة الإنسان. تجدر الإشارة إلى أن الأهداف التي تحدّدها لنفسك تقوم على قيمك الشخصية، وأمالك، وطموحاتك، وعلى الرغم أن الكثير من ل مشروع خطة لمدى الحياة الناس يجتمعون عند أهداف مشتركة، بتمنع غالبية الناس أيضا بأهداف فريدة تميزهم عن بعضهم البعض، لا يمكن أن تحكم على معظم الأهداف بأنها صحيحة أو أنها خاطئة، أو أنها أفضل أو أسوأ بشكل مطلق، الهدف الأهم بالنسبة إليك يمكن أن يكون مثلا دراسة القانون لتصبح قاضيًا، فيما الهدف الأهم بالنسبة إلى صديقك قد يكون أن يمتلك مزرعة للخضار، وفي المقابل، قد يرغب شقيقك في تكوين أسرة في عمر الشباب، فيما قد تفضّل أنت أن تركّز أولا على دراستك ومسيرتك المهنية، طالما أن الأهداف الشخصية تنطلق مما يريده الشخص من الحياة، فلا داعي لأن تكون أهداف المرء شبيهة لأهداف غيره من الناس.

ومن الأهداف المهمة التي يمكن أن تحدّدها لنفسك قد تتمحور حول مواضيع ستتعلمها خلال فترة دراستك لهذه المادة، فلنفترض، مثلا، أن بالإضافة إلى التخرج من الثانوية، ما هي الهدف الشخصي الأهم عندك هو تأسيس حياة أسرية سعيدة وآمنة، لربما

أهدافك الأخرى للمدى القريب؟

تعتقد أنه لا علاقة كبيرة بين هذا الهدف وما ستتعلمه عن عالم الأعمال التجارية في هذه المادة – ولكن ماذا لو تبين لك أن ما تتعلمه عن عالم الأعمال التجارية سيساعدك على اختيار مهنتك بشكل أفضل فتصبح قادرا على كسب دخل أكبر وتؤمن لنفسك حياة مرضية بشكل أكبر وتوفر مستوى معيشي أفضل لأسرتك، هذه الحقيقة تنطبق على غالبية الأهداف الشخصية الأخرى التي يمكن أن تحددها لنفسك.

حري بك أن تتوقع أن تتغير الأمور التي تريدها مع تقدمك في العمر، فلربما الهدف الأهم بالنسبة إليك اليوم هو مثلا امتلاك سيارة جميلة. أما بعد 10 سنوات، فقد تصبح مهتما بشكل أكبر ببناء مسيرة مهنية ناجحة، وشراء منزل، وربما ادخار المال لدراسة أطفالك، حتى في ما بعد، قد ترغب، مثلا، في أن تكون سنوات التقاعد التي ستعيشها مرضية ومريحة، إن الأحداث المهمة في حياتك، مثل التحضير للمهنة، وبناء الأسرة، والاستمتاع بالتقاعد، هي أجزاء مهمة في "دورة حياتك" أما مدى الحياة Life Span، فهو الفترة الممتدة ما بين لحظة ولادتك إلى لحظة وفاتك، وتشمل كافة الأحداث التي تشكل مراحل حياتك، عندما تكون فتيا، فإنك تحدد أهدافا للمدى الطويل تريد تحقيقها خلال سنوات من حياتك، لذلك، انظر إلى مدى حياتك كخط مستقيم عليه مجمل الأحداث التي تشكل دورة حياتك.

كما يمكن "لخط مدى الحياة" المعروض في الشكل رقم (1) أن يساعدك على فهم العلاقة بين مدى الحياة من جهة والأحداث التي تحصل في مراحل حياة الإنسان من جهة أخرى، وسيتم تصوير مدى الحياة كخط مستقيم في أعلى الشكل، وأدناه سنذكر أمثلة عن أحداث يمكن أن تحصل في دورة حياة الإنسان، إلى جانب الموعد أو التوقيت الذي يحتمل أن تحصل فيه هذه الأحداث. إذا رسمت شكلا كهذا لنفسك، فستحدّد على الأرجح أحداثًا مختلفة تحصل في أوقات مختلفة عما هو مبين في الشكل الذي وضعناه نحن، ذلك لأن حياتك لن تكون نسخة طبق الأصل عن حياة أي شخص آخر.

أهداف مدى الحياة Life-span Goals هي أهداف للمدى الطويل ترغب في تحقيقها خلال حياتك، هذه الأحداث هي المنطلق لغاليية القرارات التي تتخذها، يمكن أن تشمل الأمثلة عن أهداف مدى الحياة: الحصول على شهادة جامعية، امتلاك شركة خاصة، تكوين أسرة، أو تأمين الأمان المالي، إن أهداف مدى الحياة لا تتحقق بنفسها عند غالبية الناس، بل إن الإنسان الناجح يضع خططا للمدى الطويل يرسم فيها الطريقة التي سيتبعها لتحقيق هذه الأهداف، هذه الخطط تسمى بخطط لمدى الحياة. 

في بداية عملية وضع خطة لمدى الحياة، نظرت نورا إلى ستة جوانب في حياتها التعليم المهنة، الأسرة، الأمور المالية، المجتمع، والتقاعد، وفي خطوة ثانية، حددت ستة أهداف جوهرية ترغب بشدة في تحقيقها خلال السنوات الخمسين المقبلة.

هذه الأهداف تتوافق مع قيمها واهتماماتها وشخصيتها ، هذه الأهداف هي:

1. الحصول على التدريب والتعليم اللازمين للعمل في مجال إدارة المعارض الفنية لبيع الأعمال الفنية.

2. امتلاك وتشغيل معرض فني لبيع الأعمال الفنية.

3. الزواج، وتكوين أسرة، وامتلاك منزل وسيارة.

الوصول إلى الأمان المالي.

5. المشاركة في أنشطة في المجتمع المحلي.

6. الوصول المناسب لسن التقاعد ومتابعة اهتمامات أخرى قبل سن الستين.

أدركت نورا أن تحقيق هذه الأهداف لمدى الحياة يستلزم تخطيطا دقيقا وعدة تنازلات. لا شك بأن غالبية الأهداف لمدى

الحياة تحتاج إلى المال، فلتسديد تكاليف الدراسة، وتكاليف تأسيس شركة خاصة، وتكاليف امتلاك منزل، وتأمين التقاعد

المريح، تحتاج لأن تدخر ولأن تستثمر جزءا من دخلها الذي تجنيه خلال حياتها المهنية، في بعض الأوقات، قد تضطر إلى اقتراض المال من الآخرين، مما يتوجب عليها أن تضع ميزانية وأن تتقيد بها حتى تتمكن من تحقيق هذه الأمور، حاليا، يمكن لنورا أن تقرر تحديد المبلغ الذي تنفقه على الملابس والترفيه حتى تتمكن من ادخار حصة أكبر من المال من أجل أهدافها

الدراسية والمهنية اللاحقة. تحتاج نورا إلى أن تحدد أهدافا للمدى القريب لها علاقة بأهداف لمدى الحياة حتى تساعد نفسها

على تحقيق أهداف مدى الحياة الأهم بالنسبة إليها في المستقبل.

الأهداف ذات الصلة Related Goals

تتصل أهداف مدى الحياة المحورية التي وضعتها نورا لنفسها الواحدة بالأخرى، فالادخار والاستثمار لتحقيق الأمان المالي، مثلا، سيساعداها على تسديد تكاليف التدريب وتكاليف تأسيس الشركة الخاصة في مرحلة لاحقة، في حال كانت شركتها ناجحة، فستتمكن من تحمل تكاليف شراء المنزل الذي تريده، وسيساعدها الأمان المالي كذلك على الاستمتاع ببعض الرفاهية. فتورا، مثلا، ترغب في زيارة المملكة المتحدة لمعاينة المتاحف الفنية في لندن. فإذا كانت شركتها ناجحة، فستتمكن من الاستمتاع بهذه الرحلة.

ترغب نورا أيضا في تحقيق عدة أهداف على المديين القريب والبعيد هي ليست أهدافا محورية في حياتها، وتشمل مثلا شراء سيارات وأثاث، على الرغم من أن هذه الأهداف هي مهمة، لكنها ليست من ضمن الأمور الأهم بالنسبة إليها في حياتها، كما أنها ليست مدرجة ضمن خطة لمدى الحياة التي وضعتها لنفسها عندما وضعت نورا خطة لمدى الحياة لنفسها، وضعت عدة أهداف وقيمتها حتى تقرر الأهداف الأهم بالنسبة إليها، فالأهداف الأهم هي التي تدخل في خطة لمدى الحياة التي وضعتها لنفسها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (952ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف تؤثر أهدافك الشخصية على خياراتك المهنية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...